الأحد، 29 أغسطس 2021

خـريـف النـبـلاء... سعود الشعلان

 


*إقتــبـــاســــات :

1- عدم العلم بالشيء لايعني منه العدم..
2- لا شيء من الذكريات يموت ..
3- الذكريات حين نظن اننا واريناها الثرى في تربة ارواحنا حتى اذا ما جاءت كلمه او موقف او رائحه نادت في الماضي خرجت تلك الذكريات من اجداث ذاكرتنا كانها الفراش المبثوث..
4- تبا للذكريات ما اقوها واشد باس جيوشها على ارواحنا..
5- الناس يحبون من يفهمهم جيدا ويتعامل معهم على اساس هذا الفهم..
6- الماضي هو مدافن الذكريات.
7- الأشياء  التي نقاتل من اجل الحصول عليها ثم لاتحصل يرسلها الله إلينا في صورة مستحيلة الاستيعاب..
8- نحن نبحث عمن لا يعرفنا ولايعلم عنا شيئا وربما من لن يعلم عنا شيئا حتى بعد رحلينا امثال هؤلاء يستمعون لنا دون احكام مسبقه او تصور مختزن في انفسهم عنا لذا تكون احكامهم في الغالب محايده عادله تتحدث اليهم دون قيود المعرفه القديمه او خشية ان تكون صورة لاترغبها فتتحدث اليهم فقط لذات الحديث لربما يسدون لنا حينها نصحا جميلا او تجربة يخبروننا عنها بلا قيود التحفظ والمعرفه على عكس يوم نتحدث لم يعرفنا..
9-الحلول احيانا تحتمل ألوانا اخرى غير الاسود والابيض..
10- اننا لانستطيع تعديل سوء سلوك الاخرين لكننا نستطيع التعامل معه وان ندرب انفسنا على جعله لايؤثر فينا..
11- الغرباء لايهمهم اطلاق الاحكام عليك هم فقط يستمعون ويرحلون ..اننا نحتاج الغرباء كحاجتنا للاصدقاء..
12-احيانا كثيره نحتاج الهرب حتى من انفسنا بدليل اننا وقتها قد لانطيق حتى مجرد النظر الى انفسنا في المراه..
13- ان عقولنا اشبه بغرفنا تحتاج ان نرتب فوضاها مابين حين واخر..
14- ان بعض الاشخاص يمنحهم الله شيئا جميلا في ارواحهم لايتصنعونه ومودة وقبولا ينشرها بين قسمات وجوهم تفتح لهم كل عزله وتعطيهم تصريحا للمرور الى ارواح الاخرين..
15- ان لأعجب من الحياة التي تعلمنا قانونها بنفسها حتى اذا ما اظهرنا عدم فهم اعادت علينا الكرة مره اخرى الى ان نتعلم بعضنا يتعلم بالطريقه السهله واخرون بالطريقه الصعبه بل واحيانا الصعبه جدا المهم ان يتعلمو والا فسيستمرون في تلقي الصفعات على وجوههم واظهرهم..
16- ان الحياة اشبه ماتكون بمرحلة دراسيه احيانا يكون الامتحان فيها صعبا فيكون نجاحنا فيها بصعوبه واحيانا يكون سهلا الا اننا نفشل احيانا ننجح بتفوق ودرجات عاليه واحيانا بالكاد ننجح ونتجاوز المرحله منا من يحتاجون ان يعاد عليهم الدرس ومنا الذين يستوعبون من من اول الشرح..
17- حين تفقد اثمن واغلى نفائسك التي تحتفظ بها في خزائنك حينها تتساوى لديك الامور وتكون قد هيأت نفسك في حال سُلبت بقية نفائسك وكذلك الحال حينا يرحل عنك الثمينون عليك حينها تدرك كم تغدو الحياة بلا ثمن..
18- نظن ان مشكلاتنا وهمومنا هي نقاط ارتكاز هذا الكون وحولها تدور الارض وان مصيباتنا اعظم الاحزان والهموم وننسى ان على هذه الارض اناسا بعض اجزاء همومنا مقارنة بهمومهم هي صنائع فرح..
19- ان اصعب المبادئ هو تطبيقها..
20- ان الله يضع البذرة في الانسان فان هو تعاهدها واعتنى بها كبرت واثمرت كما الحال معك وان هو اهملها ولم يدرك قيمتها ماتت وانتهت..
21-الحياة اشبه ماتكون برقعة الشطرنج ونحن ومن حولنا حجارتها من مكان لاخر ننتقل فيبقى حولنا منهم ثله والاغلب يرحلون..
22- ان اسوء العلاقات تلك التي تنتهي بالاتهامات..
23- ان الذين يعطون لايندمون النادمون هم اولئك الذين يؤخذ منهم..
24- ان من سنن الله في هذا الكون ان تكون سعادة بني ادم دائما ناقصه مشوهه لانها نعمة من الخلود وليست فيه وصورة من نعيم الازل وليست حقيقته..
25- الهزيمه للشجعان اما الجبناء فلا يخوضون المعارك اصلا..
26- المقارنه لاتكون الا حين الخيبات فقط..
27- ان من حق الانسان ان ينهار فانهر لكن اياك ان تستلم وانت الذي علمتني ان الضعف سلوك بشري طبيعي فاضعف لكن اياك ان تهزم وانت الذي علمتني ان من حق الروح ان ترهق فاسمح لروحك ان ترهق لكن اياك ان تسمح لها بالتمادي فيجرفها طوفان الجزع والحسرة..
28- قليل من الاصحاب الذين يوضعون تحت ضمان الابديه ليست ابدية الوقت وانما ابدية الروح والاثر تلك الروح التي لن يغلبك الشك ابدا تجاهها في انها قد تخذلك وتتغير عليك في يوم ما..
29- اتراها الاوقات هي التي تغير في نظرنا المواقف فتضفي عليها احساسا يخالنا فيزيد من قوة موقف ما ام انها عظمة الموقف هي التي تغير الشعور نحو الوقت فتخلغ عليه رداء من المهابه..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق