الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

الغــابــهـ النــرويـجـيـــهـ ... هاروكي موراكامي ..






يعتبر المؤلف من أبرز الرواة في اليابان والعالم .. له روايات بعدة لغات..
هذه الروايه من اشهر الروايات له ..


حين يكتب واتانابي، بطل الرواية، غابة أخيلته، وبعد عشرين سنة من حدوثها، يجد أن ما يكتبه هو ما يتذكره، وأن مايتذكره هو مايتمناه. هكذا يعيش تجربة المصح العقلي كأنها تراث سردي يمتد من شهرزاد حتى "الجبل السحري" لتوماس مان، تلك الرواية التي تروي قصة مصح عقلي آخر. السرد هو الحياة، والحياة هي السرد. لكن النتيجة التي تعصف بوجوده فعلاً، في هذا التداخل، أنه في أنكفائه في هذه الصدفة الذاتية، أضاع "الحدود" بين العوالم. لم يعد يدري أين يوجد. يصطدم بهشاشة الواقع الفعلي، ويصدمنا نحن القراء معه، بتداخل الحدود بين السرد والواقع، والوعي واللاوعي. ( المترجم)


الروايه تستحق القراءه ..


*إقـتــبـــاســـاتـ :


1- يجب أن اكتب الاشياء لكي احس بانني ألم بها تماما..


2- كل انسان يشعر بهذا الى حد ما يحاول ان يعبر عن نفسه وحين يجرب لا يصل الى الكلمه المناسبه ..


3- الموت موجود لا بوصفه نقيضا للحياة بل بوصفه جزءا منها ..


4-  أسوء انواع الموت ان يعاني المرء العذاب وتتجرع العائله الويلات..


5- مامن حقيقه يمكنها معالجتنا من الحزن الذي نحس به عند فقداننا محبوبا ما من حقيقه ما من خلاص ما من قوه ما من عطف يمكنه معالجة هذا الحزن كل ما نستطيع فعله هو ان نرى ذلك الحزن حتى نهاياته ونتعلم منه شيئا لكن ما نتعلمه لن يكون ذا جدوى عند مواجهة حزن  اخر ينتابنا دون إنذار..


6- الصباح هو أفضل أوقات النهار عندي. كأنما كل شيء يبدأ نابضًا من جديد. ويبدأ الحزن يعتريني مع الظهيرة، وحين تنزل الشمس أكرهها. أعيش بالمشاعر نفسها يومًا بعد يوم.”  


7- ما يجعل منا أسوياء هو أن نعرف أننا لسنا بأسوياء..


8- لديَّ قدرة على الصبر على الآخرين أكثر من الصبر على نفسي، وأُحسن استخراج الأفضل لدى الآخرين مِن الأفضل لديَّ أنا نفسي. هكذا أنا. أنا الجانب المخربش من علبة الثقاب. لكن هذا جيد بالنسبة لي، ولا أمانع على الإطلاق. أن تكون علبة ثقاب من الدرجة الأولى أفضل من أن تكون عود ثقاب من الدرجة الثانية.”   ..


9-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق