الجمعة، 12 فبراير 2016

قـالــت حــامـدهـ أســـاطيـــر حجــازيــهــ .. عبدهـ خال..




يحتوي هذا الكتاب على وفرة من الحكايات الشعبيه جمعها الكاتب من أفواه الرواة والحكاءات مباشره .. وعلى الرغم من ان الحكايات الشعبيه قد تتماثل من حيث موضوعاتها وسردياتها الا ان كل منطقه تضفي عليها نكهة تخصها دون غيرها.. وهو مافعلته الحجاز أيضا..


* إقــتـــبـــاســـاتـ :

1-الطفل يمتلك مخيلة متسعه بلا حدود او ضوابط المخيله المجنحه والقادره على استمزاج الخيال بلا حدود او ارتدادات.. إن أسئلة الطفوله هي البناء الذي تقيمه من غير علم انها تشبه مخيلة الانسان الأول فكل فضاءها قائم على حرية تخيل الأشياء ومتى مادخل الى التعليم يفتقد تلك الحريه ويبدأ ببناء ذاته بما يقال له..

2- لكل مكان ادواته التي يستخدمها في تسيير حياته حتى ان الفن يتخذ أشكالا مغايره ولغه مختلفه..

3- ان هم الاسطوره والفلسفه واحد ولكنهما تختلفان في طريقة التناول والتعبير فبينما تلجأ الفلسفه الى المحاكمه العقليه وتستخدوم المفاهيم الذهنيه كأدوات لها فإن الاسطوره تلجأ الى الخيال والعاطفه والترميز وتستخدم الصور الحيه المتحركه مع كثرتها فهي لاتتجاوز الاوصاف الرمزيه والمشابهه الفنيه التي طبع الخيال فهي ترجع الى ملكة التجسيم والتصوير ولا ترجع الى ملكة الايمان والاعتقاد..

4- ان الاسطوره هي حكاية مقدسه ذات مضمون عميق يشف عن معان ذات صلة بالكون و الوجود وحياة الانسان ومع ان حمولاتها دينيه لكنها لا تأخذ قداسة النص الديني فهناك جرأة على التغيير في اسلوبها وعلى تغيير احداثها..

5- يقول فراس السواح : ان أي نص غير قابل للدحض من حيث المبدأ هو نص زائف..

6- ان الدين قد يحتوي الاسطوره ولكن الأسطورة لاتحوي الدين..

7- لاتبحث عن اقناع مع من لا يريد ان يقتنع..

8- ان الحكاية هي التي تصنع الحياة فهي في صورتها الأولى احداث لكن سرعان ما تتحول مفردات الحكاية الى حياة  اذ تقوم بتجميع كل حدث وتضعه في زمنه وتظهر فيما بعد كيف لذلك الحدث العابر تجاذب مع بقية الاحداث صانعا حكاية وحياة.. فالحكايه بحاجه دائما الى اغواء لكي تكمل سردها وتشويقها..

9- الروايه جزء منها يقوم على التخيل..

10- العقل ميزان الادراك..

11- الكون فضاء يمنح الباحثين مفاتيح أبوابه المغلقه..

12- يقول يوهان غوته: مع المعرفه يكبر الشك ..

13- ان جريان الزمن يكسب المرء رؤية ودرايه بما راه اكثر واعمق ممن توقف به الزمن والوصول الى محطه متقدمه من خط سير او سفر يكون فيها المسافر ملما بما عبره في سيره وعلمه او درايته بالنقطه التي وصل اليها تفوق وتكاد لاتقارن بدراية من توقف في نقطة متاخره من الزمن هذا المسافر هو العقل..

14- ميزان العقل هو الصبر فمن لا يصبر يطيش عقله ولا يستوي له امر ..

15- الصبر والتأني هما مصدر العقل والحكمه في اتخاذ القرار الصحيح..



هناك 3 تعليقات:

  1. عندي كتابة قالت عجيبة اساطير تهامية
    لكن للاسف مع أن العنوان يشد الا أني وقفت تقريبا ببدايته قريب شي بسيط منه

    ردحذف
    الردود
    1. هو جزء تابع له انا الان في خضم قرأته..
      البدايه تتحدث عن الاساطير واشياء أخرى
      ثم تبدأ القصص
      اذا مللتي اقفزي المقدمه :)

      حذف
    2. ماطبيعة منطقة تهامة ومن أين جمع هذه الحكايات وماطبيعة عمل الروائي عبده خال

      حذف