الاثنين، 29 يونيو 2015

لــعـــلهم يتفـــكرون .. عبدالله القرشي








الكتاب بشكل عام قراءة تفكرية في آيات الكتاب العزيز..
بشكل سهل ومبسط تستطيع جميع الاعمار قرأته ..


* إقــتـــبـــاســـاتــ:


1- الأفكار على اهميتها وخطورتها أقل تأثيرا و أهميه من التفكير ,, فان التفكير هو النظام الذي يتعامل مع هذه الافكار وهو المعيار الذي يحكم عليها بالقبول او الرد,, وهو المعني بطريقة التعامل مع الفكره الصحيحه وطريقة استثمارها..


2- الكلمه الصادقه المحايده لها تأثير خاص..


3- سماع الرأي الاخر ضرورة في التفكير الصحيح ..


4- لابد للانسان من الخلوه بنفسه مختارا غير مجبور يعيد النظر في خياراته وقرارته المهمه..


5- الخلاف قدر رباني لايمكن معاندته..


6- الخلاف شيء والتنازع شيء اخر ,, التنازع الصورة الرديئه للخلاف..


7- الاختلاف ليس شرا محضا ولم يخلقه الله ويقدره الا لحكمة بالغه فالخلاف الرشيد يأخذ المجتمع نحو الافضل ويستخرج من النفوس أثمن مافيها من طاقة وابداع..


8- الاهم في الخلاف هو الاعتراف به وادارته بطريقة صحيحه تفرز بين الخلاف المقبول والغير مقبول..واتخاذ القوانين اللازمه في تنظيم هذا الخلاف وتحويله الى طاقه جديده للنجاح..


9- الانزعاج النفسي من النقد امر طبيعي ولولا هذا الانزعاج لاستوى في نفس الانسان الصواب والخطأ ولم يحرص ويجتهد في تجويد العمل واتقانه..


10- ان البيئه التي تبالغ في الندم على الخطأ والخوف من لاتصنع المبدعين وتعاقب العاملين كما ان البيئه التي تستهين بالخطأ ولاتندم عليه تفقد قدرتها على الاتقان والتطوير..


11- المبالغه في الحب او الكره سجن اخر يسلب الحريه دون ان يشعر بها صاحبها فالمبالغ في  الحب تابع ينتظر فعل محبوبه حتى يوافقه والمبالغ في الكره تابع ينتظر الفعل حتى يخالفه والمعتدل في حبه وكرهه حر مستقل يصنع الفعل ويبني الرأي بعيدا عن الاستلاب لردة الفعل..


12- الحريه هي الانعتاق من العوائق لا الحقائق..


13- التفاؤل والامل مثل الشمعه المضيئه داخل نفسك فحاذر عليها من افواه محبيك كما تحاذر من اقواه شائنيك..





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق