الجمعة، 19 أغسطس 2016

حـلـيـبـ أســـود .. إليف شـفاق ..


        
فى رواية "حليب أسود" تسرد الروائية التركية "إليف شافاق" بعمق وتفصيل يحملان التشويق والإثارة تجربتها ومعركتها مع اكتئاب ما بعد الولادة الذي يصيب المرأة عادة، وبعد أن نجحت في تخطي فترة الاكتئاب، استفادت من تلك التجربة العصيبة وشعرت بأنها ولدت من جديد، لتحول بذكاء حليب الأمومة الأبيض إلى حبر سيال أسود اللهو يموج بالعواطف.
"حليب أسود" ليس مجرد رحلة في تجربة اكتئاب ما بعد الولادة؛ بل سيرة ذاتية تلتقط فيه الكاتبة موقفاً معيناً في الحياة، وتكثفه في إطار درامي يمزج بين الخيال والواقع، ويعد عملاً ذكياً مبدعاً كتبته "شافاق" ببراءة تشبه براءة أفلام الكرتون تصور الجميع أبرياء أو بشراً في النهاية وتجعلنا نتعاطف معهم..


*إقــتـــبــــاســـــاتـ :

1- الحب يجعل من النساء ملائكه في البذل والعطاء..

2- تستطيعين الهرب من كل شيء ومن أي أحد سوى التغيرات التي تطرأ على جسدك..

3- يؤمن الصوفيون بأن كل إنسان هو مرآة تعكس الكون على اتساعه يقولون ان الواحد منا هو فلك صغير سائر لذلك أن تكون إنسانا يعني ان تحيى مع جوقة من الأصوات الفوضويه والمشاعر المضطربه..

4- اننا نقمع جوانب كثيره من شخصياتنا ونكبُتها في سعينا للوصول الى الصوره المثاليه التي نحاول العيش وفقها هكذا يندر ان تحيى بداخلنا أي صوره للديموقراطيه وانما استبداد الاقليه حيث تسيطر بعض الأصوات على كل ماعداها..

5- تعود صداقتي الحميمه بالكتب منذ اليوم الذي تعلمت فيه القراءه والكتابه انقذتني الكتب فقد كنت طفله انطوائيه الى حد انني كنت اتحدث مع أقلام التلوين واعتذر من الأشياءعندما اصطدم بها ..وهبتني القصص حسا باتصال الأشياء بعضها ببعض بالمركزيه بالفهم تنفست الحروف وشربت الكلمات وتقمصت القصص واثقة من قدرتي على ان اميل باللغه وابرمها بشغف في رقصة التانقو..


6- الحس الروائي كان دوما الصمغ الخفي الذي يُبقي على اجزائي المختلفه متلاصقه وعندما لم يعد معي المزيد من ذلك الصمغ تساقطت هذه الأجزاء من حولي هكذا بدأ العالم لي دون ذلك الحس مكانا موحشا وأبدي الحزن الألوان التي طالما كانت مشرقة وباعثه على البهجه صارت ممله لم هناك مايرضيني..

7- يقول جلال الدين الرومي : الليل ينجب النهار نستطيع بدء الحياة من جديد في أي وقت وفي أي مكان..

8- الحوامل رغم كل شيء مثل نُدف الثلج لاتشابه اثنتان منها تماما..

9- أولئك الذين يحبون القول ان أنثى الطير هي من تنسج العش لا يفهمون الطيور ..صحيح ان الطيور تبني أعشاشها الا انها تهجر منازلها تلك في كل فصل لتبني غيرها في أماكن أخرى ..لايوجد طير يبقى في العش نفسه الى الأبد..

10- الظروف تدرسنا كيف نولد حشدا غفيرا من الدلالات بكلمات قليله..

11- هناك قاعده عاشت الى اليوم و لاتزال صحيحه في الوسط الثقافي  : الكُتاب الرجال يجيؤون الى الأذهان ككتاب أولا ثم كرجال أما الكاتبات فإنهن إناث أولا ومن ثم كاتبات..

12- لاتعارض بين الكتابه والامومه ليس هكذا بالضبط انهما فقط صديقتان لا تفي احدهما للأخرى على الدوام..

13- أريدك ان تتوقفي عن التفكير توقفي عن التجريب توقفي عن التحليل وابدئي بعيش التجربه حينها فحسب ستعرفين كيف توازنين بين ان تكوني أما وان تكوني كاتبه..

14- الكأبه شرط من شروط الإنسانيه..

15- قد لاتسبب الابوه اضطربا هائلا في حياة الرجل كما تفعل الامومه في حياة المرأه ..

16- الحياة العاديه لاتثير اهتمامي ..

17- تتسع الحياة وتضيق بقدر إقدامنا عليها ..

18- يريد كل طفل ان يعود للالتحام بجسد أمه وهذه بالطبع امنية مستحيله هذه ( الوحده) ذهبت  منذ زمن .. تلاشت الى الابد ولكن الطفل لا يستطيع الا ان يشتاق إليها ..

19- كتابة الروايه مثل نهر متقلب بتيارات قويه لايحدث الرء نفسه وهو ينساب في تيار ذلك النهر موشوشا..

20- يكتب الروائيون دون تفكير ..الإمعان والفكر يجيئان لاحقا..

21- المواهب تولد في الظلال دون إلحاح عليها..

22- نحن بخير طالما أننا نتظاهر بذلك طالما أننا ندعيه من الخارج..

23- يفرد الكُتاب اجنحتهم على وسعها في السماء الرحبه باحثين عن أمور للكتابه عنها وعندما يجدون موضوعا ما ينتزعونه انتزاعا..

24- الأطفال رحمه..

25- ان الحياة مثل طفل مشاغب يتسلل من ورائنا ونحن نرسم خُططنا ويسخر منا بتعابير غريبه يصنعها بوجهه..

26- يقول شكسبير : أحبب الجميع لكن ثق بالقليل..

27- الكلمات هدايا البشر للبشر..

28- ان الصوفيون يؤمنون ان الكون رحم أم نحن جميعا أطفال في رحم وعندما يحين الوقت نغادر العالم نحن نعرف ذلك ولكننا لانريد المغادره نخشى اننا عندما نموت لن نوجد أبدا ولكن  الموت في الحقيقه هو ولاده لو اننا فقط فهمنا هذا لما خشينا من شيء..

29- تقول ساندرا سيسنيراس : اظن ان الكُتاب مشطورون دوما بين ان يحيوا حياتهم وبين ان يشاهدوا انفسهم يعيشونها..

30-  يحب الله ان يمتحننا من وقت الى اخر انه يعلمنا أحيانا من خلال الفشل والضعف ومن خلال القوة والنجاح في أحيان أخرى وصدقيني نحن لا نعرف أية حالة  هي الاسوء لنا ولكن تذكري أمرا واحد كل عسر يتبعه يسر..


31- المرايا هي أخطر الأشياء الموجوده حولك عندما تكون ثقتك بنفسك قد غرقت حتى القاع وعندما تكون روحك مسقوفه بغيوم سوداء..

32- تقول موريسون : ان الكُتاب يريدون الضبابيه والغموض ولعلهم يحتاجون الى ذلك بيد أن الغموض والضبابيه التي يحتاج اليها الكاتب في عالم الادب قد تكون متعبه وباهظة الثمن لأطفال الكتاب..

33- الإيمان امر أساسي في مهنة الكتابه يأتي عليك وقت تؤمن فيه بشدة بالحكايا التي تخلقها الى درجة ان الحياة الخارجيه وقتها تبدو بليده وغير منطقيه..

34- الروائي بصورة ما أناني..

35- الحزن يزيد من جودة الاعمال الفنيه..

36- من المهم ان نبتدع طريقة انثويه في الكتابه وهذه أهمية باقيه الى الابد..

37- نتعلم جميعا كيف نعيش ونكتب ونحب بأقصى مايمكننا ولكن فقط بأن نتماهى مع أصواتنا ننجح أحيانا في العيش بتناغم وانسجام ونفشل في أحيان أخرى بغباء وعندما نفشل نتذكر لحظات الانسجام والتناغم فنحاول مره أخرى..

38- نمطي في الحياة : اخذ خطوة الى الامام ..اتحرك ..اتعثر.. اقف.. اعود الى السير.. أتقدم الى الامام ..اسقط على وجهي.. اقف من جديد ..أتابع السير..




السبت، 7 مايو 2016

لـقــيــطــة إسـطـنـــبـــول .. إليف شافاك




رواية “لقيطة اسطنبول” هي رواية معاصرة، بل عالميّة
وتتحدث هذه الرواية عن نساء عائلة قزانجي التي تعيش في منزل كبير: زليخة، الأخت الصغرى التي تملك صالوناً للوشم
 وهي والدة آسيا اللقيطة، وبانو، التي اكتشفتْ مؤخراً مواهبها كمنجّمة، وسيزي، الأرملة والمدرِّسة، وفريدة، المهووسة بالكوارث؛ أما الأخ الأوحد، فيعيش في الولايات المتحدة
وسوف تكتشف ابنته أرمانوش، بالتعاون مع آسيا، أسراراً كبيرة عن العائلة وعن تاريخ تركيا الحديث
لقيطة اسطنبول” رواية قاسية وقويّة، كرّست الكاتبة أليف شافاك نجمةً من نجوم الرواية العالميّة..

وهي الرواية الثانية التي تصدر  بالانقليزيه للكاتبة التركية صدرت في عام 2006 وحققت أعلى المبيعات في تركيا ..


** إقــتـــبـــاســـاتـ :

1- ان كل مشكلة في هذا العالم قابلة للنقاش بالحوار الهادئ والعقل..

2- ان الكتب تنطوي على ضرر كبير فان الروايات اشدها خطرا لان طريق الروايه يمكن بكل سهوله ان يضللك فتدخل ملكوت القصص حيث يكون كل مافيه زائفا ومفتوحا على مفاجات تماما مثل ليلة ظلماء في الصحراء وقبل ان تدرك ذلك فان من الممكن ان تحلق بعيدا وتفقد صلتك بالواقع وبتلك الحقيقه الثابته والملحه التي لا ينبغي لأي أقليه ان تحيد عنها كثيرا كي لا ينتهي بها المطاف وتفتقر الى الأمان عندما تغير الرياح اتجاهها وتحل الازمنه الصعبه...

3- اذا لم تكن قادرا على ان تكون لك تطلعات كبيره في الحياة فانه يتعين عليك في الأقل ان تمتلك بعض الرغبات البسيطه القليله الطموح والعواطف وكأنك قد جردت من طاقتك ولم يعد لديك من القوة الا ذلك القدر اليسير الذي يجعلك اعتياديا..

4- اذا لم تستطع ان تعثر على سبب يجعلك تحب الحياة التي تحياها فلا تدعي انك تحب الحياة التي تحياها..

5- كل امرئ بحاجة إلى ماض ..

6- القدر الذي تكتبه القهوه يمكن ان ينمحي على الدوام بخلاف القدر الذي يكتبه الله..

7- الصوت أشد أثرا من الألم ..


السبت، 16 أبريل 2016

نـــومــيــــديـــا .. طارق بكاري..



تحكي هذه الرواية عن معاناة الذات لهوية انتمائها باعتبار علاقتها بالأصل المتمثل هنا بالوالدين وبالمكان الأول، مكان الطفولة.
تتقاطع موضوعة الهوية/الإنتماء ومعاناة الراوي الفرد، بسبب جهله لهويته، مع قضية القرية/الوطن كلها وما تعانيه من صاحب القصر (المستعمر الأول) الذي كان يصطاد من برجه العالي كل يوم فردًا من القرية.
يتوسل الكاتب علم النفس كوسيلة علاج له وفي الوقت نفسه كذريعة لرواية تكتبها عنه جوليا الفرنسية باعتبارها عشيقته وكأن الغرب يمارس سطوته بصفته الإستعمارية وبصفته الثقافية أيضًا.
هذه الرواية غنية بدلالتها المحيلة على موضوعة الذاكرة وعلاقتها بالمكان الأول وبزمن الطفولة.. وهي إذ تنبني على ازدواجية العلاقة بالذات وانفصام الأنا داخل هذه الذات (يتمثل هذا الانفصام في العلاقة بين الراوي الشاب الذي صار يعرف ب مراد، وبينه حين كان طفلاً واسمه أوداد)، تقدم نصًّا ثريًّا بالحكايات التي تنفتح، وفي أكثر من مكان، على واقع تاريخي (أمازيغي أيضًا) واجتماعي (شعبي) وسياسي- ديني تزمتي (أصحاب اللحى) وذلك من منظور إنساني قوامه التحرر واحترام الإنسان، كما تقدم صورًا عن حياة أهل القرية وتقاليدهم ومعتقداتهم وما يتمثل في وعيهم الشعبي من خرافات وأساطير...
يتميز السرد في هذه الرواية بفنية ملحوظة فتقارب اللغة، أحيانًا، الشعر، وينحو المتخيل إلى الأسطرة...

* إقـــتـــبـــاســــاتـ :

1- نيتشه : المغزى من هذا كله انه لا احد اليوم من الرجال الاذكياء يريد ان يكتب عن نفسه جملة واحده صادقه اللهم الا اذا كان من صنف الجسورين المجانين..

2- لتحتفظ الأشياء الجميله بمعناها لابد ان نتجاهلها أحيانا ونغض الطرف عن فتنتها والا نغوص كثيرا في سريتها لئلا نفقدها بشكل فجائي ونهائي..

3- دائما الأشياء التي تشدنا بقوه اليها هي التي تجيد الحديث عنها ونتمنى لو ان في وسع الكلمات ان تتسع لتتحمل ثقل ما نحس به..

4- عندما نحب شيئا او شخصا او مكانا نلغي على الفور الأسباب التي ورطتنا في هذا الحب ونسقط لماذا وكيف وباقي الاسئله الشائكه من قواميسنا ..

5- الحب عندما يكون اكبر من أصحابه لا يتنازل عنهم بل يبتلعهم ...

6- من عيوب البشر ان كل فرد لا ينفك ينظر الى نفسه على انه صرة الكون وان لا احزان تفوق احزانه ولو انه حاول فهم احزان الاخرين لكان فهم بالضبط كم هي عبثية هذه الحياة..

7- ان القليل من الجنون قد يصلح كثيرا من الاعطاب التي تخلفها الحياة في القلب ..

8- ابشع إحساس يمكن ان يتكبده المرء هو ان يحس ان الجميع يتكالب ضده ان يحس انه منبوذ كانما يشكو من مرض معد  من دون ان يملك الجرأه على التصريح بالامر امامه..

9- حاول ان تتعامل مع ماضيك مثلما يفعل كاتب حين يسرد معطيات عن شخصيه روائيه ومثلما يعلم هو ان تلك الحقائق رغم انه متورط فيها الا انها لا تعنيه ..لاتدع ماضيك يبتلعك..

10- الحب يحرق والحب يزهق ارواحا والحب يغرق والحب يرهق القلب والذاكره..

11- من عادة الأشياء الجميله انها تأتي بسرعه مفاجئه تدهسنا بعنف وقوه وتغمرنا بسعاده موجعه أقول موجعه لانها تأتي بعد ان كان اليأس ورتابة الحياة تأكلان منا أشياء كثيره..

12- تأتي الأشياء العظيمه ببطء وشراسه ولا تغادرنا الا بعد ان تخلف فينا ما لا نقوى على ترميمه..

13- الهزيمه تبدأ حين نجعل من الفكر ذريعة لتحقيق غايات شخصيه..

14- نيتشه : الألم هو اكبر مساعد على تقوية الذاكره..

15- ما أبشع ان يطعن الوعل في حريته ان يسجن خلف قضبان قفص في حديقة الحيوان ..قالوا ان الخيبات لا تجر الا خيبات أخرى اكثر سخاء..

16- لكل منا لحظات سعادة وبؤس ..

17- من يحب لا يؤذي من أحب...

18- كل شيء يستحيل إلى أدب ..

19- قمة الخيانه ان يعانقك خائنك كل يوم او يوهمك بحب كبير وهو في السر يزرع نصاله في ظهرك..

20- وحدها جراحات الروح لاتندمل بل تواصل نزيفها كل يوم بغير انقطاع..

21- اصعب مافي الخيانه هو ما يرشح منها ويبقى شاهدا عليها ولا يقوى لا الزمان ولا النسيان على محوه..



الأربعاء، 6 أبريل 2016

أهـــل الــنخــيــــل.. جنان جاسم حلاوي..




يفتتح جنان جاسم حلاوي روايته "أهل النخيل" بفصل يسمّيه "في أعقاب ما جرى"، ويختمها بفصل يحمل الاسم نفسه. يصف فيهما الخراب والدمار اللذين حلّا بمدينة البصرة بعد الاحتلال الأميركي، وفي ما بين الفصلين يعود إلى سبعينيات القرن الماضي، معيداً على مدى 34 فصلاً بناء ما دمّرته الحرب، باثاً الحياة في أهل النخيل، ومسترجعاً صدى حكاياتهم..

الروايه لا  تتمركز على شخصيات محدده ..بل عدة شخصيات تنشأ بينهم علاقة حب او كره او عداوه..



يصوّر الكاتب الوضع الاجتماعي السائد في مدينة البصرة في تلك الفترة، وكيف أن أهل المدينة كانوا خاضعين لظروف قاسية، فهم يعيشون في فقر وخوف وقمع، وقد انعكس هذا على تفاصيل حياتهم البسيطة، وعلى تعامل بعضهم مع بعض، وعلى اختيارهم لمسارات أخرى في معاشهم، لتنتهي حكاياتهم بمصائر حزينة..

الأحد، 3 أبريل 2016

الــزّن فـي فــنّ الــكـــتـــابهـ ... راي براد بيري..




ترجم هذا الكتاب بجهودٍ تطوّعية محضة لمجموعة من المترجمين في فريق تكوين للترجمة؛ بثينة العيسى، علي سيف الرواحي، أحمد العلي، هيفاء القحطاني، وليد الصبحي، نداء غانم، سارة أوزترك، ريوف خالد العتيبي، أسماء المطيري، جهاد الشبيني، هيفاء الجبري. وهو من مراجعة الشاعر والمترجم اليمني محمّد الضّبع..

من مقدّمة الكتاب:
أنت تسأل، ما الذي تعلّمنا إياه الكتابة؟ أولًا وقبل أي شيء، إنها تذكرنا بأننا أحياء، وأن الحياة هدية، وامتياز، وليست حقًا. يجب علينا أن نستحق الحياة بمجرد أن نحصل عليها. الحياة تطلب أن نردَّ لها الجميل لأنها منحتنا الحركة.
وحيث أن الفن الذي نصنعه لا يستطيع، كما نتمنى، أن ينقذنا من الحروب، والحرمان، والحسد، والجشع، والشيخوخة، والموت. إلا أنه يستطيع أن يبعثنا في خضم ذلك كله.
ثانيًا، الكتابة منجاة؛ أيُّ فن، أيُّ عمل جيّد، هو بالتأكيد منجاة. عدم الكتابة، بالنسبة لكثيرين منا، يعني الموت. يجب علينا أن نتسلّح كل يوم، مع أننا نعرف، على الأرجح، بأن هذه الحرب لا يمكن الانتصار فيها تمامًا. ولكن علينا أن نحارب، حتى لو كان ذلك لجولةٍ صغيرة. إنّ أقلّ جهد تبذله للفوز يعني، في نهاية اليوم، شكلًا من أشكال الانتصار.


 وقد تنازل فريق الترجمة والمراجعة، بالإضافة إلى الناشر ومشروع تكوين للكتابة الإبداعية، عن حقوقهم من مبيعات هذا الكتاب لصالح تعليم الأطفال المعسرين، أسوة بكتاب تكوين الأول؛ لماذا نكتب، الذي ساهم في دفع الرسوم الدراسية لـ 37 طالب معسِر خلال العام الماضي...


* إقـــتـــبـــاســــاتـ :

1- يجب  ان تبقى ثملا بالكتابه حتى لا يدمرك الواقع لان الكتابه لا تسمح الا بالمقادير الصحيحه من الحقيقه والحياة والواقع..

2- ان ساعة من الكتابه هي ساعة منعشه...

3- نحن نستخدم  حقائق الوجود الجميله الكبرى من اجل ان نتحمل بها الاهوال التي تصيبنا مباشره من اسرنا واصدقائنا او من الجرائد و قنوات التلفزيون..

4- ان الكتابه علاج ..

5- اول ماينبغي للكاتب ان يكونه هو ان يكون متشوقا ..

6- الكاتب الذي يعرف صنعته بشكل مسبق وهي ان عليه تزويد نفسه بأدوات نحويه ومعرفه ادبيه كافيه حتى لا يتعثر عندما يرغب بالركض النصيحه تشمل المبتدئ أيضا رغم ان خطواته يمكن ان تتداعى لاسباب تقنيه محضه لكن حتى لو حدث ذلك فان الشغف كفيل بانقاذ يومه ..

7- تاريخ كل قصه ينبغي ان يقرأ مثل تقرير الطقس..

8- تكمن الحقيقه في السرعه كلما عجلت بالتعبير عن مكنونات نفسك تدفقت الكتابه بانسيابيه و صدق مع التردد يأتي التيه في غياهب الفكر وفي التاخير تاتي المجاهده في اختيار الأسلوب المناسب عوضا عن القفز مباشره نحو الحقيقه وهو الأسلوب الوحيد الذي ينبغي القتال من اجله..

9- المشكله لدى أي كاتب هي ان جميع حقول الكتابه محصورة داخل حدود مرسومه مسبقا او يتم حصرها في هذه اللحظه داخل الكتب والمجلات..

10- للتعرف على ربة الالهام هي بان نلاحظ من جديد بقع الضوء الضئيله تلك الفقاعات الهوائيه العائمه على مرأى من الجميع.. اختلالات دقيقه داخل العدسات او خارجها في البشره الخفيه للعين..

11- عندما يتحدث الانسان من قلبه في لحظة الاعتراف سيقول شعراً..

12- عليك ان تبقى جائعا دوما للحياة منذ طفولتك واذا لم تكن كذلك فالوقت قد تأخر للبدء به وبالطبع ان تبدأ متأخرا خير من الا تبدأ مطلقا..

13- لربة الالهام شكل لا محاله ستكتب الف كلمة في اليوم لمدة عشر او عشرين سنه محاولا اعطاءها شكلا لتتعلم بما فيه الكفايه عن النحو وبناء القصه حتى تصبح هذه الأمور جزءا من لاوعيك دون ان تعيق او تشوه الالهام.. بإن تعيش جيدا بان تحيا منتبها بالقراءه الحريصه والانتباه اثناءها فانك تربي الذات الأكثر اصاله فيك بان تدرب نفسك على الكتابه بتمارين الاعاده والمحاكاة و ضرب الامثله فإنك تهيء مكانا نظيفا ومضاء بشكل جيد لتبقي الالهام فيه انت اعطيتها او اعطيته مكانا بالمستطاع التحرك فيه وبالتدريب فقد أرحت نفسك من التحديق بفظاظه عندما يدخل الالهام المكان..

14- لب ابداعك يجب ان يكون هو نفسه لب حكايتك وقلب الشخصيه الرئيسيه فيها ..

15- ان تتغذى جيدا يعني ان تنمو ان تعمل جيدا وباستمرار يعني انك تبقي على ماتعلمته وعرفته في وضع الاستعداد..

16- كلنا نحتاج الى شخص اعلى اكثر حكمه واكبر عمرا ليخبرنا بعد كل شيء باننا لسنا مجانين وان مانفعله على مايرام لكن الشك في نفسك سهل أيضا لانك تنظر الى مجتمع مأهول بمفاهيم الكتّاب الاخرين المفكرين الاخرين وكلهم يجعلونك تشعر بالخجل والشعور بالذنب يُفترض بالكتابه ان تكون شاقه ومؤلمه ..يجدر بالكتابه ان تكون تمرينا شاقا ومهنة مرعبه..

17- ان الكاذب لنيل الشهره يخادع نفسه حين يظن انه سيبقى في الذاكره بفضل كذبته المتحذلقه كما ان الكاذب لنيل المال يخادع نفسه أيضا حين يظن ان سبيله المعوج ليس بعيب بحجة ان العالم كله منحرف والكل يسلك هذا المسلك!!

18- ينبغي على من لديه لهفة للابداع ان يلامس ذلك الجوهر المكنون في ذاته الذي يتسم بالاصالة الحقيقيه..فالشهره والثروه تتحقان بعد انجاز كل مايلزم إنجازه..

19- ان للعمل قيمة ينبغي ان لا يقلل من شأنها لذلك لاتعبر ماكتبته من القصص في عامك الأول محاولات فاشله ولو بلغ عددها خمسا وأربعين قصه من بين اثنتين وخمسين قصه فالفشل هو الانسحابب وبما ان العمليه التي انت في خضمها عملية متناميه فلايمكن ان يكون الإخفاق في مرحلة ما فشلا فالعمليه مستمره والعمل قائم فان كان موفقا فسوف تتعلم منه وان أخفقت في شيء ما فستتعلم اكثر ولك في كل مافعلته عبر ودروس بلزمك الوقوف عندها وتأملها..


20- ان الانسحاب هو الفشل بعينه وقد يؤدي بك الى الدخول في حالة من التوتر والاضطراب من شأنها ان تلحق الدمار بالعمليه الابداعيه..

21- نحن لانعمل لمجرد العمل او ننتج لمجرد الإنتاج ولو كنت اعني ذلك فانك حتما ستنفر من كلامي ولك العذر في ذلك انها محاولات منا لايجاد الطريق التي من خلالها نستطيع التعبير عن الحقائق الكامنه في ذواتنا...

22- ان العمل اذا لم يقترن بتفكير سديد فانه في الغالب بلا جدوى فالكاتب الذي يريد ان يصل إلى أقصى مكامن الحقيقه في ذاته عليه ان يحذر من التبعيه الادبيه..

23- ان المحاكاة امر طبيعي بل حتمي في بدايات الكاتب الذي ينبغي عليه في بداياته ان يحدد المجال الذي يراه اكثر ملائمة لتطور أفكاره..


الخميس، 31 مارس 2016

الســـعـــادهــ الـــزوجـــيــــه.. الطـاهر بن جلـون



رواية الطاهر بن جلون الأخيرة "السعادة الزوجية" الصادرة عن دار "غاليمار" سنة 2013، تعتبر أكثر من رواية، ذلك أنها، رغم ضروب النقد اللاذع الذي كتب عنها، بقيت رواية مجدّدة في سياق تجربة ابن جلون نفسه، وفي سياق الرواية المغربية، وخاصة منها تلك المكتوبة باللغة الفرنسية.
تحكي قصة رسام مشهور واحداث زواجه ثم اصابته بمرض عضال يجعله فاقد القدره على الحركه وبالتالي يفقد كل شيئ..
الروايه تحكي قصة الزوج الرسام أولا من وجهة نظره .. ثم في  الجزء الثاني تتحدث الزوجه عن حياتها مع زوجها الرسام المريض..
الروايه ممله نوعا ما.. يفتقد الكاتب أسلوبه المعتاد هنا..

* إ قــتـــبــاســــاتـ:

1- الشده هي نوع من الاستياء الذي يُحدث ثقوبا في الأعضاء الحيويه..

2- السأم هو نتاج الأرق هو رفض للتهاوي في ثقب المجهول الأسود..

3- ما دمنا نتذكر انسانا فهو ليس ميتا انه يعيش في أذهاننا وذاكرتنا..

4- الذكريات تُضجر ..

5- الغيره مرض ينم عن ضعف الشخصيه واستلاب المرء لذاته..

6- ثمة فضاءات واسرار بين الرجل والمرأه يجب احترامها والا سينفجر كل شيء ويتشظى ..

7- لكي تحقد على احد فلا بد انك احببته حبا جما..

الخميس، 24 مارس 2016

ريـــبـ الـــمــنــون ... إياد عبدالرحمن..



تحاول امراءه طوقها الزواج برجل لا تنتمي له بأن تعشق رجلا يصغرها بعشرة أعوام..

هفوات القاضيه ذات المركز الكبير في المحكمه تؤديها إلى نهاية مصيريه..
في مجتمع مهما وصل إلى سقف عالي من الانفتاح يظل محور المرأه معلقا فيه..

الروايه أيضا مرشحه للبوكر لهذا العام..

*إقــتبـــاســـات:

1- بعض القرارات البسيطه يمكنها ان تغيرنا وان تغير مجرى حياتنا أيضا..

2- كم هو شاق ان نرتدي الملامح ذاتها كل يوم كي لاتنكسر الأرواح في دواخلنا وكأننا معصومون من التغيير..

3- التبسم للصباح هو تملص  من الواقع فالجهلاء وحدهم هم الذين يستبقون الصباح بابتسامه انه لمن صعب جدا ان نحتفي بيوم جديد ونحن مدركون بان اليوم لا يمكن ان نصفه بالآن.. بل انما هو غد الامس الذي تحقق..

4- التكرار هو سبيلنا الوحيد لإعادة خلق الذكريات بشكل أفضل..

5- الاحتباس العاطفي سببه ثقب في الذاكره..

6- الذين نامو بثياب الخيبه استيقظت أجسادهم قلقه..

7- نحن نحن بما نفقد بلا بما نملك..

8- اصدق القبلات التي تأتينا مع صوت الموسيقى..

9- عندما تموت الاجوبه من منا لا يؤجله السؤال..

10- السعاده لايمكن تحديد مكانها بدقه ..

11- ما المانع في ان نتخطئ الحواجز المحيطه بنا كي نعيد اكتشاف انفسنا..

12- المخفي هو جمال اللقاء هو جمال الروح هو جمال اللحظه السحريه وجمال الوقت الذي ينقضي سريعا ..

13- كل الامنيات تستوجب كفاحا..

14- نحمل الصدفه على ظهورنا حتى نلتقيها وما اجمل الصدف حين تباغتنا أحيانا..

15- حين نتماشى مع الحياة بنقاء علينا ان نتعلم كيف ان لا نبوح باحزاننا لاحد وان نحافظ على توازن هيبتنا..

16- ثمة أوقات غير محتسبه .. ثمة هواجيس غير محتسبه .. ثمة تفاصيل غير محتسبه .. ثمة احزان لاتصلح للعد ولكن كل الجراح محتسبه..