الجمعة، 8 أغسطس 2014

مـشـكـلـة الـثـقـافـهـ .. مالك بن نبي ...





مالك بن نبي (1905-1973م) الموافق ل(1323 هـ-1393 هـ) من أعلام الفكر الإسلامي العربي في  القرن العشرين[3].
يُعدّ المفكر الجزائرى مالك بن نبى أحد رُوّاد النهضة الفكرية الإسلامية في القرن العشرين[4] ويُمكن اعتباره امتدَادًا لابن خلدون، ويعد من أكثر المفكرين المعاصرين الذين نبّهوا إلى ضرورة العناية بمشكلات الحضارة[5].
كانت جهود مالك بن نبي في بناء الفكر الإسلامي الحديث وفي دراسة المشكلات الحضارية عموما متميزة، سواء من حيث المواضيع التي تناولها أو من حيث المناهج التي اعتمدها في ذلك.
وكان بن نبى أول باحث يُحاول أن يُحدّد أبعاد المشكلة، ويحدد العناصر الأساسية في الإصلاح، ويبعد في البحث عن العوارض، وكان كذلك أول من أودع منهجًا مُحدّدا في بحث مشكلة المسلمين على أساس من علم النفس والاجتماع وسنة التاريخ".


بعد أن ينتقد بن نبي مفهوم الثقافة في المدرسة الغربية والمدرسة الاشتراكية، ويحدد رؤيته لمفهوم الثقافة بقوله: فالثقافة إذن تتعرف بصورة علمية على أنها: مجموعة من الصفات الخلقية والقيم الاجتماعية التي يلقاها الفرد منذ ولادته كرأسمال أولي في الوسط الذي ولد فيه، والثقافة على هذا هي المحيط الذي يشكل فيه الفرد طباعه وشخصيته. وهذا التعريف الشامل للثقافة هو الذي يحدد مفهومها، فهي المحيط الذي يعكس حضارة معينة، والذي يتحرك في نطاقه الإنسان المتحضر، وهكذا نرى أن هذا التعريف يضم بين دفتيه فلسفة الإنسان، وفلسفة الجماعة، أي معطيات الإنسان ومعطيات المجتمع، مع أخذنا في الاعتبار ضرورة انسجام هذه المعطيات في كيان واحد تحدثه عملية التركيب التي تجرها الشرارة الروحية، عندما يؤذن فجر إحدى الحضارات (1).
وانطلاقا من هذا المفهوم للثقافة ووظيفتها المجتمعية يقوم بن نبي بربطها بالتاريخ والتربية حتى تشكل الثقافة نسقاً متكاملاً .



مـقـتـطــفــاتـ :

1-ان الافكار تكون في مجموعها جزءا هاما من ادوات التطور في مجتمع معين كما ان مختلف مراحل تطوره هي في الحقيقه
اشكال متنوعه لحركة تطوره الفكري فاذا ماكانت احدى هذه المراحل تنطبق على مايسمى بالنهضه فان معنى هذا ان
المجتمع في هذه المرحله يتمتع بنظام رائع من الافكار وان هذا النظام يتيح لكل مشكله من مشاكله الحيويه حلا مناسبا..

2- ان اهمية الافكار في حياة مجتمع معين تتجلى في صورتين :
فهي اما  ان تؤثر بوصفها عوامل نهوض بالحياة الاجتماعيه .. واما ان تؤثر على عكس ذلك بوصفها عوامل ممرضه تجعل
النمو الاجتماعي صعبا او مستحيلا ..

3- الثقافه ( فكره) ذات وجوه كثيره ينبغي ان نطبق في تعريفها منهج الشي المعقد الذي لا يمكن ان يدرك في صوره واحده
فليس يكفي ان تكون صورتها لدينا مجموعة من الافكار او مجموعه من الافكار والاشياء على الطريقه الامريكيه كما لا
يكفي ان تكون انعكاسا للمجتمع على الطريقه الماركسيه.. انما الواجب اولا قبل كل شي ان نحدد السر في تعدد وجوهها ..


4- تعدد وجوه الثقافه لا يساعدنا في تعرفيها على انها (شيء) بل على انها علاقه متبادله هي العلاقه التي تحدد السلوك الاجتماعي
لدى الفرد باسلوب الحياة في المجتمع كما تحدد اسلوب الحياة بسلوك الفرد..

5- الثقافه هي التعبير الحسي عن علاقة الفرد بهذا العالم..

6- ان الثقافه هي التركيب العام لتراكيب جزئيه اربعه هي : الاخلاق - والجمال والمنطق العملي والصناعه ..

7- تعرف الثقافه بصوره عمليه على انها : مجموعة من الصفات الخلقيه والقيم الاجتماعيه التي تؤثر في الفرد منذ ولادته
وتصبح لاشعوريا العلاقه التي تربط سلوكه باسلوب الحياة في الوسط الذي ولد فيه..

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق