الخميس، 24 مارس 2016

نـزوح مـــريـــم ... محمود حسن الجاسم..




رواية نزوح مريم تروي حكاية أسرة تعيش في الرقة وتعاصر الأحداث التي تمر بسوريا وقد كانت البطلة الأم سارة المسيحية التي تزوجت بعد قصة حب من المهندس هاشم ابن الرقة في سوريا تروي لابنتها الطفلة مريم ما يحدث في محافظتهم من احداث جراء ماتمر به من أمور سياسيه..
الروايه أيضا مرشحه لجائزة البوكر لعام 2016 ..

* إقـــتـــبــاســــاتـ :

1- نظرة  المرأه لاتُخطي ..

2- المكتوب ما منه مهرب..

3- حين يفتح الرجل قلبه لإمراءه تشعر أنها امتلكته بالكليه..

4- للقدر أفعال خارج حساباتنا..

5- الاستعداد للرحيل له صمت كئيب وحارق..

6- هناك لحظات في حياة الانسان تختلط فيها مشاعر الألم و المتعه الحب والبغض و الاستسلام والتحدي تختلط الشهوه العنيفه للحياة بالشعور الحاد بالخيبه..

الاثنين، 21 مارس 2016

ذكــريــــاتـ ضـــالـــهـ ... عبدالله البصيص



روايه كويتيه منعت في الكويت والخليج لفتره من الزمن
ثم عادت مؤخرا في طبعتها الثانيه..
الروايه تحكي حقبه معينه .. وصداقه  بين اثنين ..
سلمان وحميد .. والاقدار بينهما..

* إقــتـــبـــاســـاتــ :

1- التجاهل في صورته البسيطه اعتذار صامت مؤدب تحمله نفس الكريم على حسن النيه..

2- أجمل الأشياء تحدث بالمصادفه ..

3- الموت ليس ان تهمد جثتك تحت كومة تراب هذا شكل الموت وليس حقيقته الموت في حقيقته هو الوحده هو ان تواجه حقيقتك موتا لموت..

4- ان الزمان يمضي بالاشياء ويتسرب عبرها الى الماضي مخلفا اثره المتقادم عليها..

5- كل شيء يحتمل فكرة نقيضه ..

6- ان النهايه تحدث في البدايه لان الحياة بطبيعتها دائريه ومتصله كل نقطه فيها تصلح لان تكون بدايه.. انما تظل هناك نقطه واحده تنطلق كل البدايات منها وتجتمع كل النهايات فيها قد تكون هذه النقطه هامشيه وقد تكون مفصليه..

7- العتمه تعطي الأشياء من حولنا زخما يحفز مخليتنا على تصورها بنحو لم توجد عليه كذلك العقل اذا فكر في أشياء لا يفهمها فسيترجمها على غير وجهها ..

8- الخوف مفيد اذا سيطرت عليه ووجهته بشكل حيح لكنه اذا جعلته يستبد بك فسيكون أسوء من الامر الذي تخافه..

9- نحب أصدقاء الطفوله لانهم يذكروننا بنقائنا عندما كنا صغارا قبل ان نفهم ونفكر ونلوث نفوسنا برغباتها في الفتن التي تبصقها الحياة..

10- لايفنى شي في الحياة كل ذرة دورتها المتواصله الابديه التي تعيد فيها انتاج مكوناتها حتى المشاعر تعيد تكرار نفسها كانها تحدث اول مره عندما تتهيأ لها اللحظه المناسبه..

الأحد، 20 مارس 2016

بيـــجـــمــــان.. بلقيس الملحم..




أول روايه عربيه عن البوسنه والهرسك..
وحال الفقد المؤلم في سراييفو وماحولها..
عمليات البحث بين جثث الموتى عن شخص ما..
احد الروايات المرشحه للبوكر لعام 2016 ..

* إقـــتـــبــــاســــاتـ :

1- انه الحزن يصهل في كل شيئ فيخلق للطيور ظلاماا وللحزن ملاعق يدسها في افواه المواليد انه قادر على ان يمنحنا حياة جديده لكنه مع ذلك يبتكر مستشفى كبيرا ويعطي كلا منا سريره الخاص ليأخذ حريته في هرس الروح ونافذته التي يخرج منها دمعته المشويه..

2- مؤلم حقا ان تعيش الورود فوق الجثث ..

3- الحرب لم تقتلنا لكنها اماتت فينا اجمل مانملك وطعنت ايماننا بالحياة...

4- الزعيم غاندي : الشعوب يمكنها ان تتسامح الا انها لا يمكن ان تنسى..

5- لابصيص من نور فالظلام بيننا فسيح نحن لم نخترع الموت ولا الدروب المفضيه اليه كنا فقط ندفن اسرارنا في الريح و نغني..

6- التذكر عملية في غاية الصعوبه ..

7- مراسم احياء ذكرى المفقودين والضحايا وبعض الاحلام التي تزورنا في الليل هي ماتبقى من خيط الامل الذي نتشبث به...

8- بقليل من الحبر ندخل خزائن الألم والرغبه...

9- ما جدوى ان تسير قدما و رأسك الى الخلف..

الثلاثاء، 15 مارس 2016

يـافـــا حكــاية غيـــاب ومطـر .. نبال قندس





تدقق في المرآة المغبرة المعلقة على الحائط العاري، إنها المرآة الوحيدة في هذا المنزل الخاوي. تمسح بأصابعها الباردة وجه المرآة بحثاً عن وجه جديد تحت الغبار المكدس. لكن الوجه ذاته يطل عليها في كل مرة، الوجه الذي جاء من خلف ليالي السهر ودموع الانتظار التي تذرفها كل مساء وهي تقلب دفاتر مذكراتها أو تعبث بالصور القديمة.


* إقــتــبـــاســـاتـ :

1- أن الحكايات التي أثقلنا بها الغيم الأبيض لن تمطر علينا واقعا اجمل وان الذين رحلوا لن يعودوا والذين أكلتهم الغربه لا يغريهم الوطن بعد ان سلبتهم الغربه عقولهم ببريقها وبذخها ..

2- وراء الأبواب المؤصده حكايه...

3- الأغاني والقصائد والروايات ليست ملكا لمن كتبها بل لكل واحد قرأها فشعر انها موجهة إليه وكتبت لأجله فطابقت حاله تمام المطابقه..

4- الصديقات طوق نجاة ينقذنا من الخيبات والانكسارات الكبيره التي غالبا ماتبدأ بحب كبير وتنتهي بجنازة فراق لايسير خلف نعشه احد هذه الأوطان الصغيره التي يمنحنا الله كي لا تأكلنا الغربه في الوطن الكبير..

5- حين نحب نترك الحياة خلفنا لنعبر زمنا لا يشبه السابق  على الاطلاق ..

6- الحب يجعلك مترددا اعتماديا مشتت التفكير هذا عدا عن وجع القلب والهم الذي لا ينسى ولا يمحى فالمشاعر الجياشه والفائضه تغلق مناطق الحكم المنطقي في الدماغ ولهذا انت لا ترى عيوب الاخر وان رايتها تتجاهلها لانك تحبه على الرغم من انك لن تتقبل هذه العيوب في أي حال اخر ومن أي شخص اخر غير الذي تحبه..

7- المطر يجعلنا اكثر هشاشه وحاجة للبوح وحباته التي تقرع نوافذنا وتنبت الحنين في قلوبنا تجعلنا اكثر حاجة لرفقة صديق..

8- مي زياده : جبار هو ذلك الذي يكون شعاره في الحياة ساتألم ولكنني لن أغلب..

9- الحياة فخ والكتابه هي الطعم الذي يوقع بنا ..

10 - هذا اختبار الحياة فهي تضعنا وجها لوجه امام وعودنا نجدها جالسة تحت طاولات العشاق في المسافه الضيقه بين احاديث الأصدقاء في ظل شجرة يستظل بظلها زوجين سعيدين..

11- اذا اردت واقعا جميلا عليك ان تفكر بفكره جميله وهكذا تبدأ بشيء صغير يكبر اكثر فأكثر ..

12- موجع وجه الخيبه حين يلبس وجوهنا موجعة امانينا حين تُعلق على  مشنقة الموت بعد طول انتظار موجعة تضحياتنا حين تقابل بالفراق ونكران الجميل وقاتل هو الامل حين يفاجئنا بنهاية غير متوقعه قاتله اناملنا حين تفقد يد امسكتها بعطف وهرمة حين تتوقف عن كتابة الرسائل ذابله خطواتنا حين نسير وحدنا باهته اصواتنا حين لا نقول بها كلمة ( أحبك) ..

الثلاثاء، 23 فبراير 2016

قالت عجيبيه .. أساطـير تهــاميــه..عبده خال



تتناول المقدمه اسهاب مجمل في الاساطير ومتى حدثت وثاريخها وكيفية تناقلها بين الناس..
والفروقات الحاصله بسببها..
ثم يسهب في ذكر القصص والاساطير في تلك الحقبه من الزمن..
بلسان أهلها التهاميين..

* اقتبـــاســــاتـ:

1-ان يكون راوي الخرفينات او الخبابير أنثى اذ من النادر ان يروي تلك الخرفينات الرجال وربما مرد ذلك لكون الرجل لايجب ان يكون في موضع المخبر بما ليس حقيقيا اذ ان الحكايات المرويه لا تستقيم مع جدة ورجاحه عقل الرجل..

2- تفتح الخبابير نوافذ الاحلام وتتركها مشرعة في ذهنية السامعين وخاصه في مخيلات الصبايا التي يسرفن في سكب الخبال فعالم الخبابير عالم رؤوف بالمساكين اذ يمنحهم أدوارا موازية لادوار الملوك والوزراء والتجار فهو عالم يسقط الطبقيه ويمنح الفقير او الفقيره فرصه الانتقال الطبقي من غير حجر اذا قرر احدهما ان يكون ملكا او فقيرا..

3- من محظورات السرد ان يتكلم الحضور اثناء سرد الراويه للحكايه  او ان يبكي  احد الأطفال او يتداخل احد معها في الروي او ان تعترض احدى الحاضرات على عدم منطقية الحدث..

4- عدم نضوب مخزون الروايه مرده الى ان الراويه في تنقلاتها بين الأسواق تتبادل الحكايات مع مثيلاتها كما تتبادل السلع التي خرجت من اجل بيعها او شرائها..

5- ان الكتابه تفقد الحكايه أجزاء كثيره من حركيتها اذ ان المحكي الشفهي حاو لكل ما تحدثه او يحدثه الراوي من حركات واصوات و وقفات و ايماءات ما يشكل لبنة اضافيه للنص الحكائي بينما تحويل النص الشفهي الى نص مكتوب يفقده طراوته و سخونته وتقوم القواعد الكتابيه بكتبيل مفردات النص خاصه اذا علمنا ان لكل مفرده شعبيه او عاميه دلالات محليه لاتستطيع المفرده الفصيحه الاتيان بها الى ذهنية المستمه المنتمي الى البيئه المنتجه للنص..


الجمعة، 12 فبراير 2016

قـالــت حــامـدهـ أســـاطيـــر حجــازيــهــ .. عبدهـ خال..




يحتوي هذا الكتاب على وفرة من الحكايات الشعبيه جمعها الكاتب من أفواه الرواة والحكاءات مباشره .. وعلى الرغم من ان الحكايات الشعبيه قد تتماثل من حيث موضوعاتها وسردياتها الا ان كل منطقه تضفي عليها نكهة تخصها دون غيرها.. وهو مافعلته الحجاز أيضا..


* إقــتـــبـــاســـاتـ :

1-الطفل يمتلك مخيلة متسعه بلا حدود او ضوابط المخيله المجنحه والقادره على استمزاج الخيال بلا حدود او ارتدادات.. إن أسئلة الطفوله هي البناء الذي تقيمه من غير علم انها تشبه مخيلة الانسان الأول فكل فضاءها قائم على حرية تخيل الأشياء ومتى مادخل الى التعليم يفتقد تلك الحريه ويبدأ ببناء ذاته بما يقال له..

2- لكل مكان ادواته التي يستخدمها في تسيير حياته حتى ان الفن يتخذ أشكالا مغايره ولغه مختلفه..

3- ان هم الاسطوره والفلسفه واحد ولكنهما تختلفان في طريقة التناول والتعبير فبينما تلجأ الفلسفه الى المحاكمه العقليه وتستخدوم المفاهيم الذهنيه كأدوات لها فإن الاسطوره تلجأ الى الخيال والعاطفه والترميز وتستخدم الصور الحيه المتحركه مع كثرتها فهي لاتتجاوز الاوصاف الرمزيه والمشابهه الفنيه التي طبع الخيال فهي ترجع الى ملكة التجسيم والتصوير ولا ترجع الى ملكة الايمان والاعتقاد..

4- ان الاسطوره هي حكاية مقدسه ذات مضمون عميق يشف عن معان ذات صلة بالكون و الوجود وحياة الانسان ومع ان حمولاتها دينيه لكنها لا تأخذ قداسة النص الديني فهناك جرأة على التغيير في اسلوبها وعلى تغيير احداثها..

5- يقول فراس السواح : ان أي نص غير قابل للدحض من حيث المبدأ هو نص زائف..

6- ان الدين قد يحتوي الاسطوره ولكن الأسطورة لاتحوي الدين..

7- لاتبحث عن اقناع مع من لا يريد ان يقتنع..

8- ان الحكاية هي التي تصنع الحياة فهي في صورتها الأولى احداث لكن سرعان ما تتحول مفردات الحكاية الى حياة  اذ تقوم بتجميع كل حدث وتضعه في زمنه وتظهر فيما بعد كيف لذلك الحدث العابر تجاذب مع بقية الاحداث صانعا حكاية وحياة.. فالحكايه بحاجه دائما الى اغواء لكي تكمل سردها وتشويقها..

9- الروايه جزء منها يقوم على التخيل..

10- العقل ميزان الادراك..

11- الكون فضاء يمنح الباحثين مفاتيح أبوابه المغلقه..

12- يقول يوهان غوته: مع المعرفه يكبر الشك ..

13- ان جريان الزمن يكسب المرء رؤية ودرايه بما راه اكثر واعمق ممن توقف به الزمن والوصول الى محطه متقدمه من خط سير او سفر يكون فيها المسافر ملما بما عبره في سيره وعلمه او درايته بالنقطه التي وصل اليها تفوق وتكاد لاتقارن بدراية من توقف في نقطة متاخره من الزمن هذا المسافر هو العقل..

14- ميزان العقل هو الصبر فمن لا يصبر يطيش عقله ولا يستوي له امر ..

15- الصبر والتأني هما مصدر العقل والحكمه في اتخاذ القرار الصحيح..



الخميس، 4 فبراير 2016

مـتــعــة الـقراءهـ ... دانيال بنــاك..




ان القراءه فعل حر لا أسلوب تربوي  او وسيلة تعذيب..
هو مايناقشه الكتاب بشكل واضح وبسيط..
حيث يستعرض  أسباب بعد الأطفال عن القراءه ..
وعن كيفية المقدره على جعل الطفل قارئ ..

* إقـتـــبـــاســاتـ:

1- القراءة طبعا شيء مختلف القراءة فعل..

2- عندما نقرأ يجب ان نتخيل كل هذا .. القراءه فعل خلق دائم..

3- هكذا تمضي احاديثنا انتصار دائم للغه على قتامة الأشياء سكوت مضيء يقول بأكثر مما يصمت ونحن بحذرنا واستعلامنا لسنا بأغرار عصرنا العالم بأسره يكمن في ما نقول والعالم بأسره مضاء بما لانقول إننا واضحو الرؤيه بل اننا شغفون بوضوح الرؤيه..

4- مها كانت متعة القراءه مكبوته فانها تتحكم بكل قراءة وبسبب من طبيعتها ذاتها فان متعة القراءة متعة الكيميائي هذه لاتخشى على نفسها من الصور حتى من الصور التلفزيونيه بوابلها اليومي..

5- نحن الذي لا نني نؤكد اننا نحب القراءة ونزعم اننا نريد إشراك الاخرين في هذا الحب..

6- ان اول مايتعلمه الطفل ليس الفعل بذاته بل صورة الفعل وان هذا المظهر الخارجي حتى لو كان يساعد الطفل على التعلم الا انه موجه أساسا الى طمأنته وارضائنا بنفس الوقت..

7- لقد كان يتقدم وفق ايقاعه هو هذا كل شيء وهو ليس بالضروره إيقاع طفل اخر والا الإيقاع الواحد لحياة ما انه ايقاعه كقارئ مبتدىء وهو إيقاع يعرف أحيانا تسارعات وتراجعات فجائيه وفترات نهم وكذلك فترات قيلوله هضميه ويعرف أيضا عطشه للتقدم وخوفه من تخييب الامال فيه .. لكننا نحن الاخرين التربويين مقرضون مستعجلون على تحصيل الفائده بما اننا نملك العلم فاننا نقرضه مقابل فائده يجب ان يكون هناك مردود وبسرعه والا فاننا نبدأ بالشك في انفسنا نحن..

8- القراءه مصيبة الطفوله والشي الوحيد تقريبا الذي نعرف ان نشغل الطفل فيه والطفل يحاول اتقان الأداة التي نعذبه بها لكن ضعوا هذه الأداة في خدمة هواياته وسترون كيف سيبذل مجهودا كبيرا رغما عنكم..

9- نهتم كثيرا بالبحث عن افضل الطرق لتعلم القراءه ونخترع مكاتب وخرائط ونحول غرفة الطفل الى ورشة طباعه كم هذا مثير للشفقهّ!! اذ ان هناك وسيلة انجع من كل هذا وغالبا ماننساها وهي الرغبه في التعلم امنحوا الطفل هذه الرغبه وتخلو آنذاك عن مكاتبكم مهما كان منهج التعليم المتبع عندها فسوف يناسبه..

10- الاهتمام الحاضر المباشر هو المحرك الكبير والوحيد القادر على دفعه بعيدا وبشكل مؤكد..

11- عادة نحصل بشكل مؤكد اكثر وبسرعة اكبر على مانريد ان لم نكن مستعجلين في الحصول عليه..

12- يقول ببول فاليري : ايتها الانسات لا يبدأ الادب بسحرنا من خلال المفردات والنحو تذكرن فقط كيف تدخل الاداب في حياتنا ففي أولى سني عمرنا ما ان تتوقف الأغاني التي تجعل الرضيع يبتسم وينام حتى يبدأ عصر الحكايات التي يشربها الطفل كما كان يشرب حليبه فيطلب البقيه وتكرار الاعاجيب انه جمهور ممتاز وبدون رحمه ولا يعلم الا الله كم من الساعات أمضيت وانا أسقي سحرة ووحوشا وقراصنه وجنيات لاطفال صغار كانوا يصرخون أيضا لابيهم الذي هده التعب..


13- التكرار طمأنينه انه دليل على الحميميه بل انه نفس الحميميه وهو بحاجة لاستعادة هذا النفس..

14- لابد واننا انا وانت نحب بعضنا حتى نرضى بهذه القصه الوحيده والتي تتكرر حتى اللانهايه إعادة القراءه ليست تكرارا انها البرهنه المتجدده دوما عن حب لا يمل ..

15- تنبثق قصة بأكملها خلال مطر الكلمات لقد اصبح بطل قراءاته ذاك البطل الذي فوضه الكاتب منذ الأزل كي يأتي ويفك أسر الشخصيات الحبيسه في نسيج النص لكي تحرره بدوها من حوادث النهار.. ها قد بلغنا المراد.. وان كنا نريد ان نمنحه متعة أخيره يكفي ان ننام وهو يقرأ لنا..


16- يجب أن نقرأ ..

17- القراءة واجبه يجب ان نقرأ لنحيا..

18- عبادة الكتاب جزء من الشعائر المتناقله شفويا وانت كاهنها الكبير..

19- القراءه الذكيه تنقذ الانسان من كل شيء حتى من نفسه..

20- يقول مونتيسكيو: الذي منه القسر التربوي مادة لمواضيع انشاء لا حصر لها : ( لقد شكلت الراسه بالنسبة لي علاجا عظيما ضد اشكال القرف فلم يصبني حزن ما الا وانتشلتني القراءه منه ) ..

21- ان تكون بعض الكتب قادرة لهذه الدرجه على هز ضميرننا وترك العالم يمضى في أسوء الطرق فهو امر يدعو للذهول..

22- انه كان يقرأ لنا كل شيء بصو عال كم كان واثقا من رغبتنا في ان نفهم الانسان يقرأ بصوت عال يرفعنا الى مستوى الكتاب انه يقرئنا فعلا..

23- وبدل ان نترك ذكاء النص يتكلم من خلال فمنا فاننا نعتمد على ذكائنا نحن ونتكلم عن النص لسنا رسل الكتاب بل الحراس المحلفين لمعبد نتغنى بكنوزه بكلمات تغلق أبوابه .. يجب ان تقرا يجب ان تقرأ ..

24- نتمنى ان نكون أحرارا لكننا نشعر اننا مهملون..

25- المتعه الحقيقيه للروايه تاتي من اكتشاف هذه الحميميه المتناقضه المؤلف وانا عزلة هذه الكتابة التي تطلب إعادة احياء النص من خلال صوتي الصامت و المتوحد..

25- عدوا صحفاتكم.. فالقارئ يبدأ أولا بالاندهاش الممزوج بالاعجاب امام عدد الصفحات المقروءه ثم تأتي اللحظه التي يرتعب فيها من قلة عدد الصفحات الباقيه للقراءه..

26- ان وقت القراءه وقت مختلس.. مختلس من واجب العيش..

27- زمن القراءه كزمن العشق يزيد من طول زمن العيش..

28- هناك شرط وحيد للتصالح مع القراءه الانطلب شيئا بالمقابل أي شي اطلاقا..

29- أفضل طريقة لفتح شهية القارئ هي ان نجعله يشتم رائحة وليمه قراءة عظيمه..

30- ان الخوف هو السبب الوحيد الذي يجعل نصوص المنهاج الدراسي ثقيلة الظل  الخوف من عدم الفهم الخوف من الاجابه الخاطئه الخوف من الاخر الواقف خلف النص..

31- قليلة هي الأشياء التي توقظ الشعور بالملكيه المطلقه كما يفعل الكتاب..

32- انه لحزن عميق وعزلة داخل عزله ان يكون المرء منفيا من عالم الكتب حتى لو كانت من الكتب التي يمكن الاستغناء عنها..

33- نعيد القراءه قبل كل شيئ بلا هدف لمجرد متعة التكرار ولفرح اللقيا ولوضع الحميميه على المحك..

34- لبعض الكتب استعداد اكثر من غيرها لان ننتقل فيها على هوانا كونها تتألف من نصوص قصيره ومنفصله..

35- يبني الانسان بيوتتا لانه يعرف انه حي لكنه يكتب كتبا لانه يعلم انه فان وهو يعيش ضمن جماعات لان لديه غريزة التجمع لكنه يقرأ لانه يعلم انه وحيد وهذه القراءه صحبة له لا تحل مكان أي صحبة أخرى ولاتستطيع أية صحبه أخرى ان تحل محلها ..