الاثنين، 15 ديسمبر 2014

طــوق الحــمــامـهـ .. إبن حزم الانـدلسي .






كتاب طوق الحمامة أو طوق الحمامة في الألفة والألاف هو كتاب لابن حزم الأندلسي وصف بأنه أدق ما كتب العرب في دراسة الحب ومظاهره وأسبابه. ترجم الكتاب إلى العديد من اللغات العالمية.
واسم الكتاب كاملاً طوق الحمامة في الألفة والأُلاف. ويحتوي الكتاب على مجموعة من أخبار وأشعار وقصص المحبين، ويتناول الكتاب بالبحث والدَّرس عاطفة الحب الإنسانية على قاعدة تعتمد على شيء من التحليل النفسي من خلال الملاحظة والتجربة. فيعالج ابن حزم في أسلوب قصصي هذه العاطفة من منظور إنساني تحليلي. والكتاب يُعد عملاً فريدًا في بابه.
يشمل الكتاب نصائح وفوائد كبيرة يوزعها في أبواب، فمثلا في باب من أحب من نظرة واحدة يحذر من الوقوع في الحب في الوهلة الأولى ويسرد قصة أحد اصحابه:




مـقـتـطــفـــاتـ :


1- من أمتع الاشياء ان يُقدم كاتب على قراءة أثر
تراثي في اجمل ما يشغل الانسان في مختلف الازمنه
والعصور الا وهو الحب..



2- وإن تُحرقوا القرطاس لاتُحرقوا الذي
   تضمنه القرطاس بل هو في صدري
   يسير معي حيث استقلت ركائبي
   وينزلُ ان انزل ويُدفن في قبري
   دعوني من إحراق رقٌ وكاغدَ
    وقولوا بعلم كي يرى الناس من يدري
    والا فعودوا في المكاتب بدأة
    فكم دون ماتبغون لله من ستر



3- هل الدهر الا ماعرفنا وأدركنا
    فجائعه تبقى ولذاته تفنى
    اذا امكنت فيه مسرة ساعة
    تولت كمر الطرق واستخلفت حُزنا
    الى تبعات في المعاد وموقف
    نود لديه اننا لم نكن كنا
    حنين لما ولى وشغل بما أتى
   وغمّ لما يُرجى فعيشُك لا يهنا
    كأن الذي كنا نُسر بكونه
    اذا حققته النفس ُ لفظٌ بلا معنى



4- لاتُصرف ثقةً في أحدِ
   فَسدَ الناس جميعاً والزمن..



5- في بعض الأثر : أريحو النفوس فإنها تصدأ كما يصدأ الحديد..


6- إن المحبه ضروب فأفضلها : محبة المتحابين في الله عز وجل ..


7- انك لاتجد اثنين يتحابان الا وبينهما مشاكله واتفاق في الصفات الطبيعيه لابد في هذا وان قل وكلما كثرت
الاشياء زادت المجانسه وتأكدت الموده فانظر هذا تراه عيانا..



8- ان النفس تولع بكل شيء حسن وتميل الى التصاوير المتقنه فهي اذا رات بعضها تثبت فيه فان ميزت وراها
شيئا من اشكالها اتصلت وصحت المحبه الحقيقيه وان لم تُميز وراءها شيئا من اشكالها لم يتجاوز حبها الصوره..



9-الاشياء اذا فرطت في غايات تضادها و وقفت في انتهاء حدود اختلافها تشابهت..


10- من الخطأ العظيم ان تُشغل نفسك بغير حقيقه وتعلق وهمك بمعدوم لا يوجد..


11-ان للحكايات ونعت المحاسن ووصف الاخبار تأثيراً في النفس ظاهراً..


12- أسرعها نموا اسرعها فناء وابطؤها حدوثا أبطؤها نفاداً..


13- ان الحب اتصال بين النفوس في اصل عالمها العلوي..


14- لابد لكل مطلوب من مدخل اليه وسبب يتوصل به نحوه..


15- ان العين تنوب عن الرسل ويدرك بها المراد والحواس الاربع ابواب الى القلب ومنافذ نحو النفس والعين ابلغها واصحها
دلالة واوعاها عملا, وهي رائد النفس الصادق ودليلها الهادي ومراتب المجلوه التي بها تقف على الحقائق وتميز الصفات
وتفهم المحسوسات وقد قيل: ليس المُخبر كالمُعاين..





16- جواب أتاني عن كتاب بعشته
   فسكن مهتاجا وهيج ساكنا
   سقنيتُ بدمع العين لما كتبته
   فعال محب وليس في الود خائنا
   فما زال ماء العين يمحو سطوره
   فيا ماء عيني قد محوت المحاسنا
   غَدا بدموعي اول الخط بيناً
    واضحى بدمعي آخر الخط بائنا


17- للسر عندي مكان لو يحل به
   حي إذا ما اهتدى ريب المنون له
   أُميته وحياةُ السر ميتتهُ
   كما سرور المُعنى في الهوى الوله


18- ان النميمه لطبع يدل على نتن الاصل ورداءة الفزع وفساد الطبع وخُبث النشأة ولابد لصاحبه من الكذب
والنميمه فزع من فروع الكذب ونوع من انواعه وكل  نمام كذاب..





19- قال بعض الحكماء : ( آخ من شئت واجتنب ثلاثه : الاحمق فانه يريد ان ينفعك فيضرك, والملول فانه اوثق ماتكون
به لطول الصحبه وتأكدها يخذلك والكذاب فانه يجني عليك آمن ما كنت فيه من حيث لاتشعر) ..



20- الملل من الاخلاق المطبوعه في الانسان واخرى لمن دُهي به ألا يصفو له صديق ولا يصح له إحاء ولايثبت على
عهد ولا يصير على إلف ولاتطول مساعدته لمحب ولا يُعتقد منه ود ولا بغضه..



21- لكل مجمتع من افتراق ولكل دان من تناء..


22- يقول بعض الحكماء : الفراق اخو الموت فقيل له : بل الموت اخو الفراق..


23- إن أعظم ما يأتي به العبد هتك سر الله عز وجل في عباده..


24- وان عن المعاصي لمذاهب للعقل واسعة فما حرم شيئا الا وقد عوض عباده من الحلال ماهو احسن من
المحرم وأفضل..



25-من عرف ربه ومقدار رضاه وسخطه هانت عنده اللذات الذاهبه والحطام الفاني..



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق